القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب التملك والسيطرة

تٌبنى العلاقات الزوجية على الحب والمودة والتعاون والمشاركة في اتخاذ القرارات في كافة الشؤون الخاصة بها. وهذه المشاركة والتعاون تعد أساسا في قيام العلاقة الزوجية على أساس صحيح بعيد عن تحكم احد الطرفين و تسلطه على باقي أفراد الأسرة. وسواء اكان المتسلط هو الزوج او الزوجة فهو غير مقبول ويمكن أن يتسبب بالعديد من المشاكل بين افراد العائلة. اضافة الى انعكاسه على الأطفال وشخصياتهم ومستقبلهم. ووجود عنصر متسلط ومحب للتملك في الاسرة يحتاج الى علاج سريع لمنع انعكاساته داخل الأسرة. وسنتحدث من خلال هذا المقال حول كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب التملك والسيطرة. 

كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب التملك والسيطرة


مشكلة التعامل مع الزوجة التي تحب التملك والسيطرة

المرأة المتسلطة والتي تحب التملك احد اسوأ انواع النساء وأكثرهن صعوبة في التعامل فهي صعبة المراس وقاسية القلب وتجد أنها الوحيدة التي تستطيع أن تقرر أسلوب حياة أسرتها وحقوقهم وواجباتهم وتعرف الافضل. ويعد التسلط سلوك مؤذي وغير محبذ بين الشريكين فهو يسبب النفور بينهما وحدوث العديد من المشاكل والتي تحتاج الى علاج لاعادة الحياة الزوجية الى طبيعتها. و هناك نوعان من حب التملك والسيطرة الأول اتجاه الأشياء والممتلكات حيث تظهر رغبة قوية لدى الشخص بالحصول على كل شيء ولا يجد هذا الشخص أي مشكلة في الحصول على اي شيء حتى أن كان ملك لشخص اخر. والنوع الثاني هو حب التملك للأشخاص فتجد أن الزوجة تصل بحبها وغيرتها على زوجها درجة عالية من الجنون. فهو ملك لها قلبا وقالبا وتجد أن كل ما يتعلق به هو ملكها ايضا اضافة الى سيطرتها على حياة أولادها الاجتماعية والعملية ولا يتوقف ذلك حتى لو تزوج الابناء بل تفرض سيطرتها عليهم وعلى أسرهم مما يسبب لهم مشاكل كثيرة. لذلك يجب التعرف على كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب التملك والسيطرة بسرعة وقبل فوات الاوان. 

علامات حب التملك عند الزوجة 

هناك العديد من العلامات التي تظهر على الزوجة التي تحب التملك والسيطرة على حياة أسرتها ومحيطها ومن أبرز هذه العلامات: 

  • الغيرة الشديدة بطريقة غير منطقية تسبب القيد لمن هم حولها. وسواء ظهرت هذه الغيرة بسبب رؤية تطور وحصول غيرها على الاموال والمقتنيات او الغيرة على زوجها واولادها فكلا الحالتين سوف يجر لها ولعائلتها العديد من المشاكل. 

  • الحساسية المفرطة حيث تشعر بعدم الثقة والرضا عن نفسها وغيرها ويمكن استفزازها بكل سهولة كما يفضل أن يلقي اللوم على غيره. 

  • الشك والاتهامات فهي غير قادرة على تصديق غيرها وتشك بكل من يحيط بها كما تشعر بالغضب على كل شخص لا يطيع اوامرها. 

  • الزوجة المتسلطة والتي تحب السيطرة تحب أن تتعرف على كافة التفاصيل في حياة المحيطين بها وخاصة زوجها. 

  • نوبات من الغضب يمكن أن تمتلكها لتصب غضبها على الحاضرين دون الاهتمام بالزمان او المكان فهي غير قادرة على تملك نفسها والتحكم بعواطفها بشكل جيد. 

  • وضع قواعد وشروط وفرضها على الآخرين دون الاهتمام بآراء الآخرين حيث تعمل الزوجة على تقيد حركة وعلاقة زوجها مع الاخرين . 

  • تجد الزوجة المسيطرة أن أي تأخر في الرد على المكالمات او الرسائل انما هو انتقاص لها و ينتابها العديد من الشكوك حول تصرف الزوجة وسبب تأخره في الاجابة. 

  • الشك والغيرة التي تسكن داخل الزوجة التي تحب التملك تجعلها أكثر ملازمة ومرافقة للزوج في جميع تحركاته. ولا تتوقف

  • تحاول الزوجة التي تحب السيطرة أن تكون هي صاحبة القرار في كل شؤون الحياة ولا تهتم لمشاعر الاخرين وقبولهم او رفضهم لهذه القرارات. 

  • حب التملك يجعل الزوجة أقل احتراما لزوجها و المحيطين بها فهي تعاملهم بطريقة سيئة وقد تتفوه بكلمات غير لائقة امام الجميع دون أن تهتم بمشاعر الزوج والاخرين. 

  • التلاعب بالمشاعر والافكار حيث تقوم الزوجة  بمحاولة الوصول لكل أهدافها ومحاولة الحصول على كل ماترغب عن طريق التلاعب بمشاعر الزوج والأشخاص المحيطين بها. 

اسباب حب التملك والسيطرة عند الزوجة 

هناك العديد من الأسباب  التي تجعل الزوجة محبة للسيطرة والتحكم بالآخرين وتملك الأشياء والأشخاص. وتعد التربية وطريقة التعامل في منزل اسرة الزوجة احد الاسباب الرئيسية في ظهور ونمو الشخصية المحبة للسيطرة والتملك داخلها. فالطفل المدلل الذي يجد أن كل ما يرغب به يحصل عليه وان اهله إنما وجدوا ليحققوا هذه الرغبات تجعله اكثر تسلطا وحبا للتملك في حياته. كما أن الطفل الوحيد سواء فتاة او صبي تكون اكثر تسلطا لذلك يعد التمييز داخل الاسرة بين الاطفال هو السبب الأول للمشاكل النفسية التي تكبر معهم وتعرضهم للمشاكل لاحقا وخاصة السيطرة والتملك. كما أن شخصية الأم القوية ضمن الاسرة تجعل ابنتها تنمو وتشب على هذه الفكرة وتحاول تقليدها والسيطرة على أسرتها وزوجها لاحقا. ومن ضمن الاسباب ايضا وجود مشاكل في عائلة الزوجة مثل الخيانة وغيرها دفعتها لتصبح اكثر شكا وبالتالي تحاول أن تسيطر على زوجها بسبب الشك والغيرة. كما أن تحمل المرأة للمسؤولية في سن صغير او بعد الزواج وشعورها بأنها المسؤول الأول عن كل التصرفات والأعمال الخاصة باسرتها يعد س في فرض سيطرتها على اسرتها.

طريقة التعامل مع المرأة التي تحب التملك

للتعرف على كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب السيطرة والتملك لابد أن نعرف السبب لنستطيع حل المشكلة والتخلص منها نهائيا من خلال اتباع أحد الحلول التالية: 

  • الحوار والنقاش الهادئ و الايجابي بين الزوجين من خلال تكلم الزوج مع زوجته حول انزعاجه من تضيق الخناق حوله وان غيرتها وشكها مبالغ به. ويجب أن يؤكد لها أن الحياة الاسرية انما تبنى على المشاركة في القرارات والمسؤوليات وأن الإنسان لا يستطيع أن يمتلك كل ما يرغب بل هو بحاجة الى تحقيق توازن بين رغباته وموارده. 

  • بث الثقة في نفس الزوجة من خلال الوضوح في العلاقة  وتعزيز ثقتها بنفسها وأن الغيرة والشك المبالغ به امر سيء وينعكس بشكل مباشر على الحياة الاسرية. 

  • التعاون مع الزوجة في القيام بالمسؤوليات بما يجعلها اكثر تقبلا للمشاركة في القرارات . 

  • توضيح اهمية وجود مساحة خاصة في حياة الزوج وان وجود هذه المساحة لا يعني الخيانة او وجود نساء اخريات في حياة الزوج بل هو بحاجة لوجود اصدقاء محيطين به يقضي معهم بعض الوقت او يقوم بزيارة الاهل او ممارسة رياضة معينة. 

  • توضيح فكرة الاستقلالية المقدسة لكل فرد في الاسرة وانه من غير الصحيح أن تتحكم الام بزوجها وابنائها وحياتهم ومستقبلهم. 

أن فكرة التملك والسيطرة لاتؤثر على علاقة الإنسان بالمحيطين بل تتعدى ذلك الى حالة من التدمير الذاتي الداخلي. والذي يظهر جليا عند شعور الإنسان بأن المحيطين لا يبادلها الحب ويسعون لسلبه كل ما يملك مما يجعله بحالة من التوتر المستمر. وتظهر ردود افعاله بشكل غضب وكره لكل من يرفض قراراته واوامرهم ولا يحققون رغباته. وتسلط الزوجة على أسرتها وزوجها يؤدي الى ظهور العديد من المشاكل بين الزوجين وحول شرخ في العلاقة بين الزوجين والأبناء. ود عملنا على تقديم مجموعة من المعلومات حول كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب التملك والسيطرة. 

تعليقات